مراسلة الادارة
من هنا

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
محمد انوار

ذكر السمك النمر
مشآرڪآتي : 849
عُمرِـے• : 44
نِقاطے• : 5375
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
http://www.google.com

المساهمة في القانون الجنائي المغربي.

في الإثنين 31 مايو - 1:54
*
جاء في الفصل 128 من القانون الجنائي المغربي ما يلي : { يعتبر مساهما كل من ارتكب شخصيا من أعمال التنفيد المادي لها }
إلا أن صفة المساهمة لا تقتصر على حالة التنفيد الفعلي لبعض الكونة للركن المادي للجريمة ، وإنما قد تتحقق و لو لم ينفد الفاعل شيئا من العمل المادي للجريمة .

مما سبق يتضح ان المساهمة في الجريمة تتحقق في الحالات التالية :

الحالة الاولى : إدا كان من قام بعمل من أعمال تنفيد الجريمة يعتبر مساهما أي فاعلا أصليا سواء كان تعاونه نع المجرم او المجرمين عن طريق الاتفاق جمعتهم الصدفة دون أي اتفاق ولكن حصل بينهم اتفاق ضمني أو معنوي لاتخاد فرصهم نحو هدف واحد كما إدا حضر شخصان صدفة الى منزل بقصد سرقته .

الحالة الثانية : قد تكون هناك أفعال لا تدخل في الركن المادي للجريمة إلا أن نصا تشريعيا اعتبر القيام بها مساهمة ، كما جاء في الفصل 304 من القانون الجنائي المغربي { يعتبر مرتكبا للعصيان من حرض عليه سواء بخطب ألقيت في أمكنة أو اجتماعات عامة أو بواسطة مصلقات او اعلانات أو منشورات أو كتابات }.

الحالة الثالثة : تتحقق المساهة في حالة وجود الاتفاق و التصميم بين الفعلين على تنفيد الجريمة ، حتى ولو كان العمل الدي قام به بعض المساهمين في الاتفاق لا يدخل في الاعمال التنفيدية للجريمة . كما ولو تم الاتفاق بين أشخاص على سرقة منزل فيكلف أحدهم بالتنفيد والاخر بحراسة الطريق اليمنى و الثالث بحراسة الطريق اليسرى و الرابع بإلهاء الحارس الليلي دون أي اعتبار لقيمة الدور الدي يقوم به كل منهم .
[right][justify].
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى